بجماعة الزيايدة ببنسليمان : طريق تتحول إلى نهر (صور)

0

محمد الشمسي

ما إن تهاطلت أمطار يوم الخميس المنصرم حتى تحولت الطريق العمومية الرابطة بين سوق ثلاثاء الزيايدة ومدرسة أولاد وهاب إلى ما يشبه نهرا اصطناعيا ، حيث تكونت الضايات وشرعت في السيلان مستغلة انحدار الطريق المذكورة ، ولأن الطريق المعنية تعتبر الرابط الوحيد لقبائل ودواوير عديدة بالجماعة القروية الزيايدة بمحيطهم الخارجي ، ومن شأن قطعها فرض حصار على الساكنة .

وكانت الطريق المذكورة معبدة ومعبرا مهما لعدد من حافلات نقل الركاب بين ضريح سيدي اعمر القدميري ومدينة الدارالبيضاء ، قبل أن يطالها الاهمال والتهميش وانعدام الصيانة لتتلاشى وتتحول الى مسلك غير معبد .

وكانت عدد من الجمعيات قد نظمت عددا من الوقفات الاحتجاجية للمطالبة بتأهيل وتعبيد الطريق المذكورة ، قبل أن يتفاجأ الفاعلون الجمعيون بكون تلك الطريق هي غير مصنفة وغير مرقمة وطنيا ، علما ان الطريق خضعت للعديد من صفقات التأهيل تميزت بالترقيع والغش وتبديد المال العام .

ويخشى ساكنة الدواوير المحادية للطريق المنكوب من تكرار سيناريو كل سنة مطيرة حيث لا يستطيع أساتذة المدرسة الوصول إليها شأنهم شأن تلاميذها ، وما يقال على عدم القدرة على الوصول الى المدرسة يقال على المقبرة المحادية للطريق ، لتبقى إصلاح الطريق وتعبيدها من أولى مهام العامل الجديد السيد سمير اليزيدي .

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.