رئيس المجلس الإقليمي لمديونة يشكو الكاتب العام لذات العمالة إلى وزير الداخلية

0

كازاوي

في رسالة إلى وزير الداخلية: رئيس المجلس الإقليمي لمديونة يتهم الكاتب العام بتحريض المواطنين بالإحتجاج

في سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى التدبير الترابي، طالب الكاتب العام لعمالة إقليم مديونة، النائب الأول للمجلس الإقليمي لذات العمالة، بتعبئة المواطنين ومئات العاملين بمطرح الأزبال بمديونة للاحتجاج والتظاهر، مع احتلال المطرح للضغط على السلطات المسيرة من أجل التفاوض، خلال الدورة العادية للمجلس المنعقد يوم 10 شتنبر2018، حسب شكاية وضعها رئيس المجلس الإقليمي لمديونة إلى وزير الداخلية .
وجاء أيضا في ذات الشكاية التي تتوفر الجريدة على نسخة منها، أن الكاتب العام يستغل سيارتين تابعتين للمجلس الإقليمي لأغراضه الشخصية بمسكنه، دون موجب حق، كما انه حاول عدة مرات إبرام سندات طلب بإسم المجلس الاقليمي، دون الرجوع إلى مصالحه المختصة، أو إستشارة حتى الرئيس بذلك.
هذا، ففي الوقت الذي يتجه فيه المجلس الاقليمي إلى تحقيق التنمية المحلية ببرمجة العديد من المشاريع التنموية، بإتفاق تام مع السيد العامل الذي له الفضل في المشاريع المنجزة، بفضل مجهوداته المتواصلة، نجد دائما حسب ذات المصدر، أن الكاتب العام يعمد إلى إخفاء وتعطيل بعض المقررات حتى لا يتم التأشير عليها من قبل السيد العامل في الآجال القانونية من أجل خلق نوع من التشنج بين المجلس والسلطة الإقليمية، مبرزة أنه حجر عثرة أمام التنمية المحلية، في الوقت الذي يدعو فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الإهتمام بالشأن المحلي.
إلى ذلك، فقد صادق المجلس على جدول أعمال الدورة والذي يهم، الدراسة والمصادقة على 6 اتفاقيات مع دور الطالبة بمديونة المجاطية وسيدي حجاج ودار الطالب سيدي حجاج ودار الميمة بلهراويين يدعم من خلالها المجلس الإقليمي الجمعيات المسيرة لهذه الهيئات بمبلغ اجمالي يعادل 1.200.000.00 درهم
كما عرفت هذه الدورة مصادقة المجلس على تحويل مبلغ مالي يناهز 4 مليون درهم لإنجاز مشروع “دار الفرس ” الذي سيمتد على مساحة 12 هكتار يرجع الفضل في هذا المشروع حسب رئيس المجلس الإقليمي للسيد عامل اقليم مديونة هشام لمدغري الذي يتجاوب بفعالية مع كل مقترحات المنتخبين وسيمكن هذا المشروع من تغيير معالم الإقليم حيث سيتحول إلى قبلة سياحية للزوار المغاربة والاجانب.
وشكلت الدورة أيضا، مناسبة لإستعراض أهم المنجزات من خلال تقرير إخباري حول أنشطة المجلس الإقليمي لمديونة ووضعية تقدم المشاريع، قدمه رئيس المجلس، حيث جاء في قسمين،الأول يهم وضعية تقدم المشاريع المبرمجة من طرف المجلس الإقليمي خلال سنة 2018 ، هنا نسجل أن المجلس قام ببناء مركز تصفية الدم بتيط مليل بجماعة تيط مليل ، بتكلفة 3.325.238,40 درهم ، وصلت نسبة إنجاز أشغال البناء والتهيئة: % 95
ـ المساهمة في تسيير واقتناء المعدات التقنية والبيوطبية للمركز الاستشفائي الاقليمي بمديونة، بتكلفة ربلغت مليوني درهم ( تم الإعلان عن الصفقة بتاريخ 07 شتنبر 2018 وسيتم فتح الأظرفة بتاريخ 02 أكتوبر 2018)
ـ النقل المدرسي في الوسط القروي
تم اقتناء 05 حافلات جدد للنقل المدرسي عن طريق اتفاقية شراكة مع الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك وسيتم التوصل بها خلال الأسبوع الجاري. كما تم انجاز ملحق اتفاقية شراكة مع جمعية ” الطفولة.المغرب.المستقبل” لتدبير مرفق النقل المدرسي عبر استغلال حافلات النقل المدرسي لنقل التلاميذ المنحدرين من الوسط القروي بإقليم مديونة، خلال الموسم الدراسي 2018-2019. علاوة عن الاستمرار في إنجاز الصفقة المتعلقة باكتراء 7 حافلات للنقل المدرسي من طرف شركة Lux Transport لفائدة التلاميذ المتمدرسين في العالم القروي.
ـ تجهيز مركز للتكوين المهني
جماعة سيدي حجاج واد حصار بميزانية وصلت إلى 1.000.000,00 درهم ( الصفقة في طور مسطرة الالتزام من طرف الخزينة الإقليمية)
ـ تهيئة الطرق و المسالك القروية ، بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 3024
و الطريق الإقليمية 3019 المؤدية إلى دوار ولاد عباس بجماعة سيدي حجاج واد حصار
ـ إصلاح و تقوية الطريق المحادية للطريق السيار في اتجاه دوار المديوني بجماعة الهراويين
ـ تقوية و توسعة الطريق المؤدية إلى دوار مرس السكار بجماعة مديونة
ـ أشغال بناء الطريق الرابط بين الطريق الإقليمية 3024
و الطريق الإقليمية 3015 المارة عبر دوار الحارث ب جماعة سيدي حجاج واد حصار
ـ دراسة تثنية الطريق الإقليمية 3015
ـ دراسات تثنية الطرق الإقليمية 3330 و 3034 من مركز مديونة إلى المركز الصاعد المجاطية أولاد طالب
البنيات التحتية حفر بئر وبناء صهريج بدوار اولاد عباس بناء خمس صهاريج للمياه بجماعة المجاطية ولاد الطالب تم الإعلان عن طلبات عروض الأشغال، للمرة الثالثة بتاريخ إلا أن نتائج طلبات العروض كانت غير مثمرة. أشغال التأهيل الحضري لجماعة مديونة .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.