برنامج عمل الجماعة.. دورة تكوينية إستفاد منها أعضاء مجالس الجماعات الترابية لبنسليمان

كازاوي

0

 نظمت جهة الدار البيضاء-سطات بتنسيق مع مديرية تكوين الأطر الإدارية والتقنية بالمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، دورة تكوينية حول موضوع “إعداد وتفعيل برنامج عمل الجماعة” لفائدة أعضاء مجالس الجماعات الترابية التابعة لإقليم بنسليمان، وذلك يوم الثلاثاء 27 مارس 2018، بمقر جهة الدار البيضاء-سطات.

     


وقد تضمنت هذه الدورة التكوينية التحسيسية عدة محاور تهم كيفية ومنهجية إعداد برنامج عمل الجماعات الترابية، وتبادل المعارف حول تصورات إعداد هذا البرنامج، إضافة إلى تحديد الإجراءات العملية لتنزيل خطة الإعداد على مستوى كل الجماعة. وكيفية وضع آليات المواكبة والتتبع لمختلف مراحله انطلاقا من مرحلة الإعداد والانطلاقة إلى مرحلة الحالة الراهنة مرورا بالتشخيص التشاركي والتخطيط الاستراتيجي وانتهاءا بمرحلة التطبيق والتفعيل والتتبع والتقييم.


وتجدرالإشارة إلى أن الجهة تهدف من تنظيم مثل هذه الدورات التكوينية والورشات إلى تطوير مهارات المسؤولين الجماعيين، وإتاحة الفرصة للمشاركين، لمناقشة مختلف القضايا ذات الصلة بعمل الجماعة، مما يساهم في إعداد برنامج عملها بشكل تشاركي وكمحطة تمكن كل المتدخلين في تدبير الشأن المحلي من المساهمة برؤية خاصة في التخطيط الترابي للجماعة.

وهذا من شأنه الارتقاء بمستوى الأداء وتحسين الخدمات وخلق تنمية محلية مستدامة.
هذا وقد عرفت أشغال هذه الورشة بالمناسبة تفاعل إيجابي بين مكونات الهيئات المنتخبة المستفيدة تجسد من خلال مداخلاتهم وتساؤلاتهم المطروحة والتي تصب في محور التكوين، كما أوصى المستفيدون ببرمجة عدة دورات لاحقا مماثلة لتعميم الإستفادة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.