الجماعة تلجأ إلى “الكريدي” لتغطية مساهمتها في مخطط تنمية الدار البيضاء

كازاوي

0

فتح عبد العزيز عماري، رئيس الجماعة الحضرية للبيضاء، خط اقتراض جديد لتمويل مساهمة الجماعة في عدد من المشاريع المهيكلة المنصوص عليها في مخطط تنمية البيضاء الذي تناهز قيمته الاستثمارية 33.6 مليار درهم، بينما تصل مساهمة المدينة إلى 3.36 ملايير درهم (10 في المائة).
وطلب عمدة المدينة بداية الشهر الجاري موافقة أعضاء مجلس المدينة واللجان الدائمة على طلب «الكريدي» الجديد، الذي قد يضاف إلى قروض سابقة تثقل كاهل المدينة، ضمنها قرض بقيمة 200 مليار سنتيم استفادت منه الجماعة، قبيل الانتخابات الجماعية السابقة، من البنك الدولي لتمويل جزء من مخطط التنمية (2015- 2020). ويمتد القرض على مدى 29 سنة بمعدل فائدة شبه رمزي، ولن تشرع العاصمة الاقتصادية في سداد هذا الدين إلا بعد سبع سنوات من تسلمه.
وفسرت المصادر نفسها هذا الطلب الجديد لتمويل مساهمة الجماعة في مخطط تنمية البيضاء، باحتمالين، إما أن البنك الدولي لم يقتنع بالضمانات التي قدمتها له المدينة والحكومة لضخ 200 مليار سنتيم، أو أن الجماعة الحضرية عاجزة عن توفير الجزء المتبقي، أي 136 مليار سنتيم المتبقية إلى حدود 2020، السنة التي سينتهي فيها المخطط، وبالتالي لجأت إلى الاقتراض.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.