ملحونيات أزمور بالجديدة استقطبت 20 ألف متفرج

0

استقطبت النسخة السابعة لملتقى الملحونيات الذي نظم بأزمور ما بين فاتح ورابع يونيو الجاري 20 ألف متفرج من مختلف الشرائح والأعمار، بحسب المنظمين.
وأوضحوا في بلاغ لهم اليوم الجمعة، أن دورة هذه السنة احتفت بالموروث الموسيقي المغاربي في تلويناته المتعددة من فن الملحون والآلة وفن المالوف والإنشاد الصوفي والتراث الشعبي، وذلك بمشاركة نخبة من الفنانين المتألقين من تونس والجزائر وفرنسا والمغرب، علاوة على الاحتفاء بإبداعات الموسيقيين والفنانين الشباب، وبتجاربهم الموسيقية في التعامل مع التراث المغاربي.
وأفاد البلاغ أن هذا المهرجان يهدف إلى إعادة الاعتبار للصناعة التقليدية التي احتضنت ورعت هذا التراث، تثمينا للدور الذي لعبه الصناع التقليديون في إثراء هذا الإبداع، من خلال إسهاماتهم المتميزة في صناعة الفرجة عبر نظمهم لقصائد بقيت خالدة عبر قرون.
وأشار المصدر ذاته إلى أن الملتقى الذي نظمته الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية تحت شعار “الصناع التقليديون، صناع الفرجة في فن الملحون شهد عقد ندوتين علميتين تناولتا “فن الملحون وموسيقى الآلة، المشترك والتفرد في التراث المغربي”، و”الصناع التقليديون، صناع الفرجة في فن الملحون”، بمشاركة ثلة من الباحثين المتخصصين في هذا الفن التراثي.
وتجدر الإشارة إلى أن ملتقى “ملحونيات” نظم تحت إشراف عمالة إقليم الجديدة، وبدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والمجلس الإقليمي للجديدة، وبتعاون مع جماعة ٱزمور وجماعة لمهارزة الساحل ومؤسسة (اولا بلانكا).

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.