المغرب يرفع منسوب محاربة “لحريك” صيفا.

0

اكد مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس 5 يوليوز 2018 بالرباط، أن المغرب حريص على الوفاء بالتزاماته في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية.

وأشار الوزير، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة المنعقد تحت رئاسة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، إلى أن شبكات الهجرة غير الشرعية تستغل دائما فترة الصيف لتكثيف نشاطها، يقابله المغرب برفع المجهود الذي يقوم به للتصدي لهذه الشبكات، مبرزا أن التعاون الدولي مع الشركاء في هذا المجال لم يتوقف.

وذكر في هذا السياق بأن المغرب اعتمد سياسية شمولية في مجال الهجرة متعددة الأبعاد تستند على عمق إنساني، والتي تم اطلاقها بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أواخر أكتوبر 2013 وأفرزت عددا من المقتضيات المهمة، مشيرا إلى أن آخر إنجاز تشريعي في هذا المجال يتعلق بمصادقة مجلس الحكومة مؤخرا على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد تأليف اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه.

وأبرز أن هذا الإجراء يهدف إلى رفع قدرة المملكة على الوفاء بالالتزامات الدولية وأيضا بالالتزامات الوطنية المرتبطة بالاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالهجرة.

وحرص الوزير، من جانب آخر، على التذكير بالخطاب الملكي الذي وجهه جلالة الملك إلى القمة الافريقية السابقة المتعلقة بقضية الهجرة، حيث تقدم جلالة الملك بمبادرة سياسة إفريقية متكاملة في قضية الهجرة لمواجهة تحدياتها وتجاوز المقاربات أو السياسات الأحادية على مستوى كل دولة في هذا المجال.

وأشار السيد الخلفي إلى أن هذه الاشكالية الان تواجه العديد من الدول على المستوى الافريقي “ولا بد من التقدم بجواب إفريقي للعالم وهو شيئء تقدمنا فيه بشكل كبير”

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.